المراكشي





أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مجلة

كتاب جماعي عن كورونا بمبادرة من مركز عطاء ودار النشر آفاق بمراكش


المراكشي - الاحد 24 ماي 2020


بمبادرة متميزة من مركز عطاء للبحث في اللغة والأنساق ودار النشر آفاق بمراكش، سيصدر قريبا كتاب جماعي، لثلة من الأساتذة والباحثين من جهة مراكش والدار البيضاء، عن جائحة فيروس كورونا، تحت عنوان "خطاب الجائحة، رؤى ومقاربات".


ويضم الكتاب أبحاثا مندمجة لثلة جادة من الباحثين المغاربة، من جهة مراكش والدار البيضاء، والذين تناولوا الأزمة الوبائية الراهنة(فيروس كورونا) بمقاربات متنوعة ومتكاملة(فلسفية، سياسية، نفسية، سوسيولوجية، دينية، لسانية، بلاغية، تربوية) من أجل بلورة أرضية أولية صلبة لتأطير النقاش الذي سيعقب هذه الجائحة لاحقا. 

وبحسب الجهات المبادرة إلى إخراج هذا المؤلف الهام وغير المسبوق، فإن الكتاب يهدف  إلى  مقاربة جائحة كورونا من زوايا وأبعاد متعددة، تتصل بمحاولة التفكير الإبستمولوجي في ما يلازم الأزمة الوبائية الراهنة(فيروس كورونا) من أفعال  وردود أفعال ومواقف وإرهاصات. وهي أزمة، وإن كانت لا تزال في مهدها، إلا أن ما لاَح منها من النتائج والعلامات(بالمعنى السيميائي) نحسبه كافيا وجديرا بأن يتدخل البحث الأكاديمي لتفكيك إحالاتها الرمزية المفعمة بالكثير من المعاني الصامتة بعيدا عن المقاربة الطبية المنشغلة بأسئلة الكشف عن الأعراض المادية ومؤشرات الإصابة وسباق المخابر نحو اكتشاف اللقاح لـ"تخليص الإنسانية" من حالة الذعر والترقب مقابل جني المال.

هي مقاربة مختفة تماما، وبعيدا كذلك عن التأويل السياسي غير المتنور الذي يجنح إلى تأزيم الأزمة عبر الترويج لأطروحة المؤامرة المفتعلة بين عمالقة الاقتصاد العالمي(الصين وأمريكا) والتبشير بحرب عالمية ثالثة تؤجل الخيار العسكري، لتتخذ هذه المرة شكلا "ناعما" يُصنَّع داخل المخابر العلمية ليهلك النسل دون الحرث.   تاريخيا، غالبا ما تعمل لحظات الأوبئة والأزمات على خلخلة الثوابت والأوضاع القائمة، وتشكل فرصة لطرح أسئلة حول آفاق وعلاقات جديدة، تعيد النظر في مفهوم الانسان والوجود والأشياء. وفي كثير من الأحيان، تكون تلك الأزمات حبلى  بكثير من التحولات التي تترك أثرها في الإنسان من حيث التفكير والمشاعر والقيم والعادات والعلاقات الاجتماعية والمعيش اليومي، بل حتى على مستوى التعبير ولغة التواصل.

 

كتاب جماعي عن كورونا بمبادرة من مركز عطاء ودار النشر آفاق بمراكش


في نفس الركن
< >

الخميس 4 يونيو 2020 - 12:30 سارق الإبل


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات