Site icon Almarrakchi

فاقت توقعات الحكومة.. استهلاك الكحول يضخ أكثر من ملياري درهم في خزينة الدولة

تجاوزت مداخيل الضرائب المفروضة ملياري درهم برسم سنة 2022، أي بزيادة نحو 11 في المائة مقارنة بالعام المنصرم الذي بلغت فيه المدخيل الضريبية المفروضة على هذه المشروبات 1,8 ملياردهم.

 

و وفق معطيات وزارة الإقتصاد المالية، فقد بلغت إيرادات الرسوم المفروضة على النبيذ والكحول العام الماضي حوالي 942 مليون درهم، مقابل توقعات بـ630 مليون درهم، أي بنسبة إنجاز ناهزت 149 في المائة، في حين حقق الرسم على الجعة، 1 مليار و100 مليون درهم، مقابل توقعات بـ814 مليون درهم في قانون مالية 2022، بنسبة إنجاز بلغت 135 في المائة.

 

وحققت الرسوم على المشروبات الغازية زيادة هي الأخرى، حيث وصلت إلى 604 ملايين درهم برسم العام الماضي، بعدما كانت الحكومة وضعت فرضية 480 مليون درهم فقط.

 

وتتزايد نسبة استهلاك الخمور في المغرب، سنة بعد سنة، خاصة في احتفالات رأس السنة الميلادية، ليصنف بذلك ضمن قائمة الدول المستهلكة للخمور.

 

وتسيطر مدينتي مكناس والحاجب على حصة الأسد من حيث إنتاج الخمور، بنسبة 68 في المائة من الإنتاج الوطني، متبوعة بمدينة بنسليمان بـ16 في المائة من الإنتاج الوطني، ومنطقة الغرب بـ10 في المائة، ثم جماعة بولعوان بـ5 في المائة.

Exit mobile version