المراكشي





أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
جليز

ضحايا من سنوات الرصاص يحتجون أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان


المراكشي - الثلاثاء 15 ديسمبر 2020



جليز: نظم مجموعة من ضحايا ما يصطلح عليه بسنوات الجمر والرصاص، اليوم الثلاثاء 15 دجنبر الجاري، وقفة إحتجاجية أمام مقر اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بمراكش. 
 

ويتعلق الأمر بحفيظ بلمريخي الذي يطالب بتنفيذ ما ورد في المقرر التحكيمي عدد 7357 الصادر عن هيئة الإنصاف والمصالحة والمتعلق بتسوية الوضعية الإجتماعية والمالية والتأهيل الصحي بوزارة الطاقة والمعادن، و رشيد مندبيس الذي يطالب بتنفيذ ما تبقى من المقرر التحكيمي رقم 4971 خاصة الإدماج الإجتماعي، ورشيد بلهواري شقيق الشهيد مصطفى بلهواري والذي يطالب باستكمال الإدماج الإجتماعي بناء على المقرر التحكيمي رقم 9151 الصادر عن الهيئة والمقرر التحكيمي الملحق به الصادر سنة 2008.

 

 كما شارك في الوقفة، وفق بلاغ للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، الضحيتين من ذوي الحقوق ويتعلق الأمر بعبد الرحيم الحراز  وعبد الحكيم الرزيقي أبناء الضحية صالح  نفتويه واللذين يطالبان بالتسوية المالية والادارية لدى وزارة التربية الوطنية للضحية الذي كان يشتغل أستاذا بثانوية محمد الخامس بباب اغمات بمراكش  قبل اختفائه القسري لمدة عشر سنوات، حيث أفرج عنه سنة 1982، كما يطالبان بالإدماج الإجتماعي لذوي الحقوق وتصحيح ما يعتبرونه خطأ يرجح أن هيئة الانصاف والمصالحة سقطت فيه في الملف عدد 19029، الذي لم تصدر فيه الهيئة أي مقرر معتبرة أنه خارج الآجل، رغم أن الضحية  صالح نفتويه، كان قبل وفاته تلقى ردا من المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بتاريخ 28/02/1992 حول طلبه بتسوية وضعيته اتجاه وزارة التربية الوطنية. 

 

واستغربت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، التي تتابع الملف وتدعم ملفات الضحايا، (استغربت) عدم معالجة مثل هذه الملفات رغم طول مدة صدور التوصيات والمقررات التحكيمية الصادرة عن هيئة الإنصاف والمصالحة، خاصة في الشق المتعلق بالإدماج الإجتماعي لما له من آثر بليغ سواء على الضحايا أو ذوي الحقوق.
 


ضحايا من سنوات الرصاص يحتجون أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان

ضحايا من سنوات الرصاص يحتجون أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان

ضحايا من سنوات الرصاص يحتجون أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية