المراكشي




أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

صدور ديوان "تصبح فرسا" للشاعرة المراكشية العاصمي


المراكشي - الاحد 7 مارس 2021



"تصبح فرسا" هو عنوان الديوان الشعري للشاعرة والأديبة المراكشية مالكة العاصمي، وهو الديوان رقم 11 في سلسلة التحدي الإبداعي  ضمن برنامج ربيع مقاربات الثقافي، والتي وعدت بنشر 30 ديوانا شعريا في شهر واحد تحت شعار "لأن الشعر يستحق"، خلال الفترة الممتدة ما بين 19 فبراير و21 مارس الجاري.
 

ولدت الشاعرة والاديبة مليكة العاصمي بمدينة مراكش سنة 1946، وحصلت على شهادة الإجازة في الأدب العربي وعلى شهادة الدراسات الأدبية واللغوية المقارنة، و نالت دبلوم الدراسات العليا من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، و اشتغلت أستاذة بالتعليم الثانوي و الجامعي بمراكش.
 

وكانت الشاعرة والأديبة والسياسية مالكة العاصمي، أول امرأة مغربية تدخل غمار الصحافة، وذلك عبر إصدار مجلة"الاختيار" منتصف السبعينيات من القرن الماضي، وهي المجلة التي كانت بمتابعة البدايات الأولى لعدد من الوجوه المراكشية في خوض  غمار الكتابة الصحفية واحترافها، وضمنها الإعلامي المراكشي "طالع سعود الأطلسي"، بالإضافة إلى أسماء أخرى من مختلط الطيف السياسي، الثقافي والفكري. كما كانت العاصمي من بين المساهمات الأوائل في تحرير مجلة "الثقافة المغربية". 
 

ويتوزع إنتاج العاصمي بين الكتابة الشعرية والبحث في قضايا المرأة والمجتمع، ومن بين أعمالها:
 

كتابات خارج أسوار العالم: شعر، ط2، الدار البيضاء، عيون المقالات، 1988
 

أصوات حنجرة ميتة: شعر، الرباط، 1989.
 

المرأة وإشكالية الديمقراطية 1992
 

شيء له أسماء، الرباط، المؤسسة العربية للإبداع والنشر 1997.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات