أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

صدور الجزء الأول من السيرة الذاتية للمناضل علال الأزهر


المراكشي - الجمعة 30 أبريل 2021



"شهادات حية من الماضي"، هو عنوان  السيرة الذاتية للمفكر والكاتب المراكشي علال الأزهر، التي صدر منها الجزء الأول، والذي يروي من خلاله تفاصيل حياة أحد قادة اليسار السبعيني في المغرب، بدءا من ولادته بجماعة "المنابهة" بالضاحية الغربية لمدينة مراكش، إلى مراحل دراسته وهو يتنقل بين مراكش  والدار البيضاء، مرورا بنضالات جامعة "ظهر المهراز" بمدينة فاس... قادما إليها من مراكش.. متحملا مسؤوليات محلية ووطنية في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.
 

"شهادات حية من الماضي"، يستعرض من خلالها الكاتب والمناضل علال الأزهر، ظروف الاعتقالات التي مست أغلب قيادات وأطر التنظيمات اليسارية سنة 1974، والتي في إثرها قضى  قرابة عامين من الاعتقال السري والتعذيب في دهاليز "درب مولاي الشريف"، وكان نصيبه بعد المحاكمة ثلاثين سنة حبسا نافدا، في إطار الملف المعروف بـ:" مجموعة السرفاتي ومن معه".
 

مذكرات علال الأزهر نبش في أعماق شخصية كاتبها وسرد للعوامل والمحطات الأبرز في تكوينها اجتماعيا وسياسيا وإنسانيا... مذكرات تحكي مراحل حلم  جيل بأكمله من المناضلين اليساريين من أجل الحرية والديموقراطية والعدالة الاجتماعية، و تجارب إنسانية ونضالية غنية بالعبر. مذكرات طبعتها شخصية كاتبها الصادقة، الوفية، المرحة والحكيمة في الوقت ذاته، وهي سمات لا تخفى عمن جايلوه أو عاشروه، سواء انسانيا او خلال أزيد من خمسين سنة من النضال السياسي بمختلف محطاته.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات