أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
شيشاوة

شيشاوة: نقابيون يدعون لفتح تحقيق حول "الخروقات" التي تعرفها مديرية التعليم


المراكشي - الاثنين 26 أكتوبر 2020



شيشاوة: نقابيون يدعون لفتح تحقيق حول "الخروقات" التي تعرفها مديرية التعليم
شيشاوة: دعت النقابة الوطنية للتعليم، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الإتحاد العام للشغالين بالمغرب، إلى فتح تحقيق سريع وشفاف لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات، حول ما تعرفه المديرية الإقليمية بشيشاوة من خروقات، في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة.
 

 ونبهت النقابتين في بيان لهما إلى خطورة التسيب الذي أصبحت تعيش على وقعه مصالح المديرية الإقليمية بشيشاوة. معبرتان عن أسفهما "لطبيعة الإجراءات الارتجالية التي رافقت تدبير دخول مدرسي استثنائي، يَفترِض تغليب منطق الحكمة والرزانة في تسيير المرفق العام".

 

واعتبر البيان أن "المسألة التعليمية بالإقليم شأنا عاما يقتضي مبدأ الإشراك والتقاسم للمعطيات من أجل إيجاد الحلول الكفيلة بتجاوز الاحتقان وضمان الحقوق بعيدا عن سياسة الانفراد وفرض الأمر الواقع"، مستغربا "لمضمون المذكرة الاقليمية في شأن تدبير الفائض والخصاص، بدمج المرحلتين الاولى والثانية، وهو ما يتناقض وترتيبات المرجع الاطار 56/15."

 

وأكد ذات البيان "أن عملية تدبير الفائض والخصاص تتم بناء على معايير الشفافية والمصداقية وتكافؤ الفرص، بعيدا عن الأهواء والارضاءات والكيل بمكيالين بين نساء ورجال التعليم بالإقليم، والتي فضحتها تصريحات السيد رئيس مصلحة الموارد البشرية داخل اللجنة الاقليمية للتنسيق والتتبع بتاريخ 02 اكتوبر 2020." حسب ما جاء في البيان.

 

وأدانت النقابيان ما أسميتاه الخلط المقصود بين تدبير الفائض والخصاص، بانتهاز الفرص لتحويل مناصب تغيير الإطار بين الأسلاك وإصدار انتقالات من أجل المصلحة من سلك الابتدائي الى سلك الثانوي التأهيلي خارج القانون.

 

وعبرتا عن رفضهما الزج بالمديرين في متاهة تسول الشراكات، في الوقت الميت لإعداد الدخول وتوريطهم في توفير مواد التعقيم تغطية لقصور وعجز مصالح المديرية، و أدانتا تملص المديرية الإقليمية من تنفيذ مخرجات لقاءاتها مع الفرقاء الاجتماعيين، وتماديها في نهج سياسة قضاء الحوائج بتركها.

 

واعتبرتا أن الانسحابات المتكررة للمدير الاقليمي من الاجتماعات، لا تتماشى وقيم المسؤولية والانصات والتنسيق والتشاور والتتبع والقدرة على تدبير الاختلاف.

 

وفي ذات البيان أكدت النقابتين على أن الإجراءات التي تمادت فيها مصالح المديرية مؤخرا، بعد الانتهاء من تدبير الفائض والخصاص، بالتفييض القسري والانتقائي داخل وحدات مدرسية بعينها قصد تكليف بعض المنعم عليهم بمناطق الجذب، ما هو إلا دليل قاطع على غياب المصداقية والشفافية في تدبير الشأن التعليمي بالإقليم.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

آسفي | الصويرة | الحوز | شيشاوة | السراغنة | الرحامنة | اليوسفية