أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
جليز

شريط: سي كوري يهدد جمعيات سوق الخير بعد احتجاجها


المراكشي - الاحد 23 ماي 2021



هدّد عبد السلام السيكوري رئيس مقاطعة جليز ونائب عمدة مراكش رؤساء بعض الجمعيات، وذلك على خلفية احتجاجهم على السومة الكرائية التي تم طرحها للدراسة والمصادقة خلال الدورة الأخيرة للمجلس الجماعي، والخاصة بكراء المحلات لتجار سوق الخير.

 

و قال سي كوري في تسجيل صوتي تم تداوله بإحدى المجموعات الخاصة بتجار سوق الخير في "الواتساب" قبل تسريبه، إن موضوع سوق الخير يجب النأي به عن أية مزايدات أو توظيف من طرف من أسماهم المهووسين بالإنتخابات، ومن رؤساء بعض الجمعيات المعروفين بممارساتهم المشبوهة"، مهددا بالكشف عنها مستقبلا.

 

وقد استغرب التجار ومتتبعو الشأن المحلي من التصريحات التهديدية لرئيس مجلس مقاطعة جليز، علما أنه ظل ينسق مع هذه الجمعيات طيلة خمس سنوات حول مشروع السوق في محاولة منه لاستثماره انتخابيا، قبل أن ينقلب عليها ويتهم رؤساء بعضها بارتكاب ممارسات مشبوهة.

 

ويذكر أن السومة الكرائية التي حددتها "لجنة التقويم" من أجل كراء المحلات التجارية لتجار سوق الخير، والمحددة في 61 درهما للمتر المربع، أثارت استنكارا و امتعاضا في أوساط التجار لاسيما و أنهم ساهموا من مالهم الخاص في بناء تلك الدكاكين، وهو الأمر الذي حاول المجلس تداركه من خلال تأجيل المصادقة على هذه النقطة لحين مراجعتها.

 

الإشكال الذي طرحته هذه النقطة، دفع خليل بولحسن عضو المجلس الجماعي إلى التساؤل، كيف لم يتم رفع الملف القانوني الخاص بسوق الخير إلى مصالح الداخلية، حتى يتسنى للجنة التقويم الوقوف على وضعيته الحقيقية ومساهمة التجار في عملية البناء، لكي يتم أخذ ذلك بعين الإعتبار أثناء تحديد السومة الكرائية للمحلات التجارية، وتفادي الوقوع في هذه الإشكالية، وذهب إلى القول أن وضعية سوق الخير وسوق العزوزية شبيهة بسوق أزلي وما ينطبق على الأخير ينطبق عليهما، مشيرا إلى أنه يمكن الحديث عن تفويت المحلات التجارية بدل كرائها.

 

ويشار إلى أن جدول أعمال آخر دورة من عمر ولاية المجلس الجماعي لمراكش، عرفت ادراج 10 نقط خاصة بالأسواق من مجموع 31 نقطة، أي بمعدل الثلث، مما يعكس وفق متتبعين، نية حزب العدالة والتنمية في استثمار واستغلال هذه المرافق التجارية و توظيفها لتحقيق مآربه الإنتخابية.

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية