أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

شركة صينية تبدي رغبتها في انجاز مشروع ربط مراكش وأكادير بـ"تي جي في"


المراكشي - الخميس 10 يونيو 2021



أبدت شركة "ZN" الصينية رغبتها في إنجاز مشروع القطار فائق السرعة "تي جي في" ، الذي سيربط مدينتي مراكش و أكادير جنوب المملكة.
 

و وفق المعطيات التي تناقلتها مصادر إعلامية، فإن الشركة الصينية وجهت رسالة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أكدت من خلالها قدرتها على تعبئة خبرات المشغلين الصينيين، بما في ذلك مجموعة السكك الحديدية الصينية، ومجموعة بناء السكك الحديدية الصينية، والأكاديمية الصينية لمؤسسة علوم السكك الحديدية، لإنجاز هذا المشروع الضخم.

 

وكان وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أكد في جواب على سؤال شفوي لإحدى الفرق البرلمانية، أن الدراسات التقنية للقطار فائق السرعة الذي سيربط مدينتي مراكش و أكادير ستستغرق سنوات، بسبب ضخامة المشروع، مشيرا أن هناك مذكرة تفاهم مع دولة أجنبية بخصوص دراسة تقييم تفصيلية فيما يتعلق بالقطار فائق السرعة.

 

وسبق للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن أصدر بلاغا تضمن معطيات جديدة بخصوص هذا المشروع الضخم، وربط المكتب السككي إقامة مشروع الخط الفائق السرعة بين مراكش وأكادير، بموضوع مذكرة للتعاون موقعة بين المملكة المغربية والجمهورية الصينية، بمناسبة الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس للصين.

 

وأضاف البلاغ، أنه تبعا لهذا الإطار التعاوني يلتقي الطرفان بشكل منتظم من أجل تعميق الدراسات وإيجاد الحلول التقنية المثلى، على ضوء الزيارات الميدانية المتعددة للمسار السككي المتوقع لخط هذا القطار السريع.

 

وكانت مصادر إعلامية أكدت أن أعضاء من المكتب الوطني للسكك الحديدية استقبلوا وفدا من شركة سكك حديد الصين "تشاينا ريل واي"، مشيرة أن الوفد الصيني عقد خلال مدة إقامته في المغرب، اجتماعات ومشاورات تقنية، وعدة زيارات ميدانية، لإنشاء مشروع الخط فائق السرعة بين مدينتي مراكش وأكادير.

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات