أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
سيبع

سيبع: احتجاج على قفة رمضان وتعنيف شاب أمام الملحقة الإدارية المصلى


المراكشي - السبت 9 ماي 2020



الملصى: تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع ليلة أمس الجمعة، فيديو يوثق لاحتجاج مواطنات  ومواطنين بالملحقة الإدارية المصلى بمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش، حيث كان  المحتجون يطالبون بقفة رمضان، قبل أن تتطور الأمور إلى تبادل للشتائم والسباب وتعرض أحد الشبان للتعنيف، حيث تظهر المشاهد نزيفه وتحطم أحد أسنانه ما أجج غضب باقي المتجمهرين أمام الملحقة الإدارية.
 

وإذا كانت مشاهد الفيديو لا تسعف في توضيح من عنف الشاب الذي ينزف بشكل واضح، فإنه بالمقابل يؤكد أنه تعرض للتعنيف من طرف أحد العاملين بالملحقة الإدارية المذكورة. فهل تفتح السلطات المعنية تحقيقا في ظروف وملابسات الحادث وتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات؟.
 

وبحسب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة، فقد جرى إيقاف الشاب "عبد الوهاب الإدريسي" البالغ من العمر 18 سنة، من طرف السلطات والتي سلمته للدائرة الأمنية السادسة بسيدي يوسف بن علي، بسبب تصويره لوقائع احتجاج المواطنين وتعرض أحدهم للتعنيف.
 

وطالبت الجمعية في بلاغ لها، بالإفراج الفوري عن الشاب:" لأن اعتقاله يعتبر تعسفيا و يمس بحرية الرأي والتعبير وإنتهاكا صريحا لحقوق الإنسان المنصوص عليها ،خاصة في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية  و كافة المواثيق الدولية و التي يعد المغرب طرفا فيها" بحسب البلاغ.
 

وأكد بلاغ الجمعية أن حقوق الإنسان غير خاضعة للحجر الصحي، وأنه :"لا يجوز استغلال الظروف الصعبة والحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية ، لفتح المجال أمام الشطط وامتهان كرامة المواطنين".

 



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية