أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
شيشاوة

سلطات شيشاوة تجتمع بجمعيات لمناقشة مطالب ساكنة المصابيح المتضررة من المقالع


المراكشي - الاربعاء 30 سبتمبر 2020



سلطات شيشاوة تجتمع بجمعيات لمناقشة مطالب ساكنة المصابيح المتضررة من المقالع

شيشاوة: عقدت السلطات الإقليمية بشيشاوة، اليوم الأربعاء 30 شتنبر الجاري، لقاء مع ممثلي ثلاث جمعيات مدنية لمناقشة مطالب ساكنة قبيلة المصابيح بجماعة لمزوضية المتضررة من أحد المقالع التي تم استحداثها بنهر تانسيفت.

 

وتم خلال اللقاء الذي حضره ممثلون عن جمعية الجوادرة للتنمية والتضامن، جمعية التواصل لذوي الإحتياجات الخاصة وجمعية الإدريسية للتنمية والتضامن، طرح مطالب ساكنة المنطقة التي تغلي منذ أيام على وقع احتجاجات رافضة لما أسماه السكان بالإستغلال المفرط لمقدرات نهر تانسيفت واستنزاف الفرشة المائية وتدمير التنوع الإيكولوجي وحفر آبار عميقة بضفة الواد وجرف الأراضي الفلاحية وإزالة استغلاليات تستخدم لزراعة نبتة الفصة الأساسية في اطعام آلاف رؤوس الأبقار التي تشكل مورد عيش الكسابة الوحيد.

 

ورافعت الجمعيات الثلاث خلال اللقاء الذي ترأسه مسؤول بالعمالة حول عدد من المطالب منها، إحداث سدود تلية بواد تانسيفت، بناء إعدادية بدوار الكوارة، تعبيد الطريق بين سيدالزوين ومقلع الشركة المستغلة للوادي وحثها على تشغيل شباب المنطقة، حفر بئر وتجهيزه بخزان جديد مع العمل على هيكلة شبكة الماء الصالح للشرب الخاصة بدوار الكوارة، مجانية النقل عبر سيارة الإسعاف، توفير النقل المدرسي، وضع شاحنة الجماعة الصهريجية رهن الجمعية الإدريسية، الإطلاع على دفتر التحملات الخاص باستغلال المقلع المثير للجدل في إطار الحصول على المعلومة، ثم العمل على تعويض الفلاحين عن الأضرار التي سببتها لهم الشركة المستغلة للمقلع.

 

وبحسب المعطيات التي حصلت عليها صحيفة "المراكشي"، فإن المسؤول الإقليمي تفاعل بشكل إيجابي مع هذه المطالب وتعهد باستدعاء جميع الأطراف المتدخلة لاجتماع سيعقد في غضون الأسبوعين المقبلين بحضور ممثلي الجمعيات الثلاث، لتدارس هذه المطالب بشكل أعمق.

 

و أبدى المسؤول ذاته تجاوبه السريع مع بعض المطالب الملحة مثل مشروع الماء الصالح للشرب الخاص بدوار الكوارة، مؤكدا استعداد السلطات لإنجاز هذا المشروع في أقرب الآجال.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

آسفي | الصويرة | الحوز | شيشاوة | السراغنة | الرحامنة | اليوسفية