المراكشي





أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
المدينة

دورة تكوينية حول ولوج مسلك الإدارة التربوية بمراكش


المراكشي - الاحد 16 فبراير 2020


نظمت "الجامعة الوطنية للتعليم" دورة تكوينية حول ولوج مسلك الادارة التربوية، اليوم الأحد 16 فبراير، استعدادا لمباراة ولوج مسلك الادارة التربوية، بمقر الإتحاد المغربي للشغل بدار الباشا بمراكش المدينة.


المدينة: احتضن مقر "الإتحاد المغربي للشغل" دار الباشا بمراكش المدينة، دورة تكوينية حول ولوج مسلك الإدارة التربوية، اليوم الأحد 16 فبراير، نظمتها "الجامعة الوطنية للتعليم"، استعدادا لمباراة ولوج مسلك الادارة التربوية.
وأشار الدكتور "جواد ارويحن" أستاذ التعليم العالي ومدير المركز الجهوي للتربية والتكوين مراكش أسفي، في مداخلة له بالمناسبة، للإطار المرجعي لتكوين أطر الإدارة التربوية، على أساس أن كل متدرب ملزم في نهاية التكوين  بتملك كفايات مرجعية تتضمنها 12 مجزوءة، وأن يكون قادرا على التأطير والتنظيم والتقويم اعتمادا على التخطيط والتدبير والتقويم والتبصر، دون إغفال أخلاقيات المهنة كشرط أساسي للممارسة المهنية.
من جانبه قدم "حميد لخديم" مدير ثانوية ابن عباد التأهيلية بمراكش، عرضا حدد فيه المهام المنوطة بالإدارة التربوية بأسلاكها الثلاث (الإبتدائي/الإعدادي / الثانوي ) على مستوى التدبير الإداري والتربوي والمالي  كما حمل مسؤولية تطوير المسلك للممارس والمكون والمتدرب.
هذا في الوقت الذي كانت فيه مداخلة "سمير مزيان"، مفتش التخطيط والمدير الإقليمي السابق  عرضا تحت عنوان ،آليات وميكانيزمات المشاريع "مشروع المؤسسة نموذجا" منطلقا بسؤال جوهري - تدبير المشاريع ؟ ترف ؟ أم ضرورة ؟ -  ليعرج عن أنواع المشاريع ، المتمثلة في المشروع المجتمعي، مشاريع القطاعات الحكومية، مشروع المؤسسة، والمشروع الشخصي للتلميذ.




تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية