أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

حزب الإستقلال يعلن مراكش مدينة منكوبة ويدعو إلى استراتيجية للإنقاذ


المراكشي - الخميس 11 مارس 2021



حذر المكتب الإقليمي لحزب الإستقلال بمراكش من تجاهل الإحتجاجات والإعتصامات التي تخوضها قطاعات مهنية مختلفة تضررت من قرار الإغلاق في الثامنة مساء وإجبارية الحصول على رخصة التنقل الاستثنائية في ظل صعوبة الحصول عليها من المصالح المختصة، وكذا من استمرار استغلال عدد من أرباب العمل لظرفية الجانحة وقيامهم بتسريح العمال.
 

ودعا الحزب في بيان له، الحكومة والمجالس المنتخبة والسلطات المحلية وكل الفاعلين إلى وضع استراتيجية واضحة لإعادة الحياة لاقتصاد مدينة مراكش ودعم الفئات الهشة والأكثر تضررا من تداعيات الجائحة، وهي دعوة ـ يقول البيان ـ تستدعي استحضار دور مدينة مراكش في دعم الاقتصاد الوطني وقت الرخاء، مضيفا أن هذه المدينة تحتاج برنامجا حكوميا خاصا ينبغي أن يسطر وينفذ في أقرب أجل ويكون مجال تنزيل استراتيجي للنموذج التنموي في شقه المحلي و الإقليمي.

 

واستهجن استقلاليو مراكش لامبالاة الحكومة تجاه معاناة عدد من الأنشطة الاقتصادية والعاملين بها خاصة بمراكش التي أعلنها ذات المصدر "مدينة منكوبة اقتصاديا واجتماعيا" نظرا للضرر الفادح الذي أصاب ديناميتها الاقتصادية المرتكزة على السياحة والصناعة التقليدية، وهو اختيار اقتصادي أصبحت الضرورة ملحة لمراجعته و النظر في سبل تنويع اقتصاد المدينة.

 

ونبه الحزب إلى ضرورة الإنصات لمعاناة الأنشطة الاقتصادية التي تتضرر يوميا من قرارات الإغلاق الليلي في الثامنة مساء، في إشارة إلى قطاع المقاهي والتجارة والصناعة التقليدية ورواد الحلقة ومهنيي المأكولات بجامع الفنا وبمختلف مناطق المدينة، وكذا مختلف الحرف والمهن التي ضاقت ذرعا بهذه القرارات في غياب بديل أو تعويض يمكنها من الاستمرار في المساهمة في تحريك العجلة الاقتصادية، يقول البيان.


ودعا الحزب إلى إقرار صيغة لتحفيز هذه القطاعات على الاستمرار على غرار التعويضات التي ستشمل قطاع الحضانات الخاصة بقرار حكومي.

 

هذا واشاد البيان بمختلف الجهود المبذولة خلال فترة الحجر الصحي، وبالتزام المواطنين تفهمهم لظرفية الجائحة وتضحياتهم من أجل خروج بلادنا من هذه الأزمة.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات