المراكشي





أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

جمعية جسر تصدر العدد الرابع من مجلة مسرح وسينما


المراكشي - السبت 2 يناير 2021



أصدرت "جمعية جسر للمسرح والسينما وفنون العرض"، العدد الرابع من مجلة مسرح وسينما الرقمية، حاملا في طياته عددا من المواضيع الفنية والثقافية، تفتح نافذة أخرى على المشهد الإبداعي.

 

ويضم هذا العدد إطلالة على الاتجاهات والتيارات المسرحية المغربية، حيث يحاول القائمون على المجلة في هذا العدد والأعداد القادمة الوقوف على أهم الاتجاهات والتيارات المسرحية التي عرفها المسرح المغربي خلال مسيرته.

 

وستكون البداية في هذا العدد بالتعريف بالاحتفالية من خلال مقال لعبد الرحيم مفكير، يحاول من خلاله التعريف بهذا الاتجاه وأهم ملامحه.

 

وكما العادة يتوقف العدد الحالي عند قامات فنية وأدبية غادرتنا إلى دار البقاء من خلال ركن "ومضة"، حيث استحضرت "نشرة مسرح وسينما" روح المثقف والمناضل أحمد طليمات، الذي توفي يوم الاثنين 23 نونبر الماضي عن عمر ناهز 75 عاما، وتوقف العدد عند بعض من محطاته النضالية وأعماله الأدبية.

 

وفي ذات الركن نجد ورقة عن الراحل "الصايل"، تحث عنوان: "نور الدين الصايل.. فيلسوف السينما المغربية ومؤسس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية في ذمة الله"، وتوفي الصايل يوم الثلاثاء 15 دجنبر الماضي حيث كان يتلقى العلاج بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

 

وكان الراحل قد شغل منصب مدير للقناة الثانية والمركز السينمائي المغربي، وله بصمة كبيرة بالمشهد السينمائي المغربي من خلال تأسيسه لعدد من الفعاليات الثقافية والفنية وخاصة السينمائية، كما استحضر العدد مختلف محطاته الإبداعية والمهنية التي بصمت تاريخ السينما بالمغرب.

 

ويحمل العدد بين طياته أيضا، مواضيع وأبحث أخرى في الفكر والأدب، منها مقال حول تاريخ السينما نشأتها وتطورها، و ورقة أدبية حول المسرح، بالإضافة إلى حوار مع الشاعر محمد نور الدين بن خديجة.

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات