المراكشي




أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

تعثر أشغال الطريق الرابط بين مراكش ووارززات


المراكشي - الاحد 14 مارس 2021



يشهد عدد من المقاطع الطرقية ضمن ورش إنجاز الطريق الوطني الرابط بين مراكش وورزازات، تعثرا في الأشغال بسبب ما وصفته الجهات المكلفة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بصعوبات تواجه المقاولة المفوض لها أشغال إنجاز الطريق، رغم رصد الوزارة  تكلفة مالية تناهز 1831 مليون الدرهم.


ومن المبرمج حسب المشروع الإنتهاء من الأشغال بحلول سنة 2022 بعدما تم إعطاء انطلاقتها سنة 2014، من أجل تثمين وتأمين الطريق الوطني رقم 9 خصوصا على مستوى منعرجات تيشكا التي تشهد سنويا حوادث سير خطيرة، حيث تم الإنتهاء من الأشغال المتعلقة بتوسيع وتحسين مسار الطريق مع إضافة ممر ثالث بين تادارت 2 ومرتفع تيشكا على طول 13.5 كلم بتكلفة إجمالية تناهز 202 مليون درهم، فيما توقفت الأشغال المخصصة للطريق بين مرتفع تيشكا وأمرزكان والمحدد في 54.5 كلم بتكلفة 477 مليون درهم.


كما كان من المبرمج تثنية الطريق التي تربط بين مراكش و أيت أورير على طول 18 كلم بتكلفة إجمالية قدرت بـ 153 مليون درهم، إلى جانب تهيئة وتقوية الطريق المداري لمدينة أيت أورير على طول نحو 5 كلم بتكلفة 54 مليون درهم، حيث تم الانتهاء من هذه الأشغال ضمن الشطرين الأول والثاني للمشروع.
 

وحسب المشروع الذي يأتي في إطار برنامج إصلاح وتهيئة الاختلالات والصعوبات التي كانت تعرفها هذه الطريق، فإن الشطر الثاني والثالث يتعلق بتهيئة وتقوية وتحسين مسار الطريق على طول 26 كلم على مستوى المقطع الرابطة بين "أيت أورير و توفليحت"، بتكلفة تقدر بنحو 238 مليون درهم، وبين "توفليحت" و"تدارت" بغلاف مالي يبلغ 477 مليون الدرهم.
 

بينما خصص مبلغ 294 مليون درهم لإنجاز الشطرين السابع والثامن من البرنامج لإنتهاء من المشروع، إلا أنه وفق المعطيات المتوفرة فإن تعثر الأشغال الخاصة بالأشطر ابتداءا من الشطر الثالث، تشير إلى عدم إمكانية الانتهاء في الموعد المحدد للمشروع، مهددا بحصد المزيد من الأرواح جراء الإنزلاقات وهشاشة البنية التحتية التي تعرفها المقاطع الطرقية المستهدفة.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات