أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

ترقيم مليون و200 ألف رأس من الأغنام لعيد الأضحى بجهة مراكش


المراكشي - الجمعة 18 يونيو 2021



بلغ عدد رؤوس الأغنام التي تم ترقيمها بجهة مراكش آسفي حوالي مليون و 200 ألف رأس، حسب ما أكده مصدر مسؤول من المكتب الوطني للسلامة الغذائية للمنتجات الغذائية بمراكش، والذي أشار إلى أن العملية لا زالت مستمرة وتشمل جميع أقاليم الجهة.

 

وتأتي هذه العملية في إطار الإستعدادات لعيد الأضحى 1442، حيث قامت الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز خلال الفترة ما بين 17 أبريل و 17 يونيو 2021 بترقيم 5.8 مليون رأس من الأغنام والماعز على المستوى الوطني التي يتم تسمينها للعيد.

 

وذكر بلاغ المكتب الوطني للسلامة الغذائية للمنتجات الغذائية، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات عهدت للفيدراليتين القيام بعملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى، تحت إشراف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا"، الذي يسهر على سير عملية الترقيم.

 

وعلى غرار السنوات الماضية ـ حسب ذات البلاغ ـ سيتم ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة الحلقة البلاستيكية الصفراء التي تحمل رقما تسلسليا بالإضافة إلى عبارة "عيد الأضحى" ومجسم رأس كبش.

 

وأضاف المصدر ذاته، أن عملية الترقيم تدخل إلى جانب إجراءات أخرى متخذة من طرف "أونسا" بدعم من وزارة الفلاحة في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى. 

 

وأشار البلاغ إلى أن عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة للعيد متواصلة على الصعيد الوطني، مضيفا أن المصالح البيطرية للمكتب قد قامت بتسجيل أزيد من 240.000 ضيعة التربية وتسمين الأغنام والماعز، كما قامت إلى حدود 18 يونيو 2021 بأخذ ما مجموعه 660 عينة من اللحوم و359 عينة من المواد المعدة لتغذية الحيوانات من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية.

 

وأوضح البلاغ أن برنامج عيد الأضحى يضم أيضا مراقبة مياه شرب الأضاحي، وكذا مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق تقدمه المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع المسار .

 

وذكر أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لـ"أونسا"، بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات