Site icon Almarrakchi

بعد وصول الأبقار المستوردة.. أسعار اللحوم الحمراء تعود إلى طبيعتها

من المتوقع أن تشهد أسعار اللحوم الحمراء انخفاضا مع نهاية الأسبوع الجاري، وتستقر من جديد في 80 درهما للكيلوغرام الواحد.

 

ويأتي ذلك حسب ما أكده مهنيون لـ”يومية الأحداث المغربية” التي أوردت الخبر ، بعدما وصلت شحنات الأبقار من البرازيل والاورغواي إلى موانئ المغرب، وتوزيع القطيع على المجازر والمذابح، بعد قرار الحكومة تعليق رسوم الاستيراد وتعليق المنع واتخاذ تدابير استثنائية، من قبيل إلغاء شرط الوزن بشكل نهائي، بغية تسهيل عملية توفير الحيوانات الموجهة للذبح لتزويد السوق الوطنية بشكل سريع.

 

كما يرتبط الانخفاض المرتقب لأسعار اللحوم الحمراء، بمراجعة رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، لضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار، وبالتالي الزيادة في العرض بالنسبة للأبقار المخصصة للذبح.

 

وكانت الحكومة، وفي خطوة تهدف إلى الحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، التي تجاوزت 100 درهم للكيلوغرام في بعض الأسواق المغربية، قررت إعفاء المستوردين من الضريبة على القيمة المضافة (TVA)، من أجل تسهيل تزويد وتموين السوق الوطنية بحاجياتها من الأبقار الموجهة للذبح بشكل سريع، ما يسهم في تخفيض الأسعار.

 

وتوصل المغرب بشحنة 30 الف رأس من الابقار قادمة من البرازيل والاورغواي، لتغطية الخصاص من اللحوم، بعد تعليقه استيراد الأبقار من اوربا بسبب انتشار مرض الحمى القلاعية خاصة في بريطانيا واسكتلندا.

Exit mobile version