أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

برنامج "مدارات" للإعلامي المراكشي عبد الاله التهاني يستضيف فتح الله ولعلو


المراكشي - الثلاثاء 1 يونيو 2021



برنامج "مدارات" للإعلامي المراكشي عبد الاله التهاني يستضيف فتح الله ولعلو
 

 يستضيف البرنامج الاذاعي "مدارات " لمعده ومقدمه الاعلامي المراكشي عبد الإله التهاني، في حلقة اليوم الثلاثاء،  على أمواج الإذاعة الوطنية من الرباط ، الدكتور فتح الله ولعلو، في حوار فكري حول ظاهرة العولمة، من بدايتها إلى تمددها الشامل، في مختلف مناحي الحياة البشرية المعاصرة.

 

وسيستعرض الدكتور فتح الله ولعلو في هذه الحلقة، نظراته وتأملاته حول العولمة، انطلاقا من المراجعة التاريخية لهذه الظاهرة، منذ أوليات نشوئها إلى  مراحل توسعها، وما رافق ذلك من اكتشافات جغرافية، وثورات صناعية وتوسع تجاري، وحملات استعمارية، وتوسع تجاري، وتطور تكنولوجي، وصولا إلى مرحلة الرقمية والذكاء الاصطناعي.

 

كما سيتحدث ضيف هذه الحلقة، عن مسألة العلاقة بين الهوية والعولمة، من خلال التوقف عند  تجربة مجتمعات بقيت محافظة على رأسمالها الهوياتي والثقافي، مع انبثاقها في ذات الوقت، كاقتصاديات صناعية وتجارية  قوية في عالم اليوم، مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية. 

 

وإلى ذلك، سيتحدث الدكتور فتح الله ولعلو في هذا الحوار الإذاعي عن إفريقيا، باعتبارها اليوم قارة لكل المخاطر، وفي نفس الوقت قارة كل الفرص.

 

كما سيشرح دعوته إلى عولمة متعددة الاقطاب، وكيف يتعين أن تخضع فرص التنمية والهجرة والعلم والمعرفة، لمنطق الاقتسام والإنصاف، وطبيعة الرد المطلوب من العرب الأفارقة على تحديات العولمة، وأهمية استرجاع المكانة المركزية لحوض البحر الأبيض المتوسط، واستعادة ريادته التاريخية في مسلسل العولمة. 

   

وتذاع هذه الحلقة من برنامج  "مدارات"،  اليوم الثلاثاء 1 يونيو، مباشرة بعد موجز أنباء الساعة السابعة مساء.

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات