المراكشي





أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
شيشاوة

بالفيديو: التحقيق في زحف شركة مستغلة للمقالع على مزارع مواطنين بلمزوضية


المراكشي - الثلاثاء 15 سبتمبر 2020



شيشاوة: باشرت لجنة مختلطة اليوم الثلاثاء 15 شتنبر الجاري، التحقيق في شكايات عدد من جمعيات المجتمع المدني بخصوص زحف شركة مستغلة لمقالع بوادي تانسيفت على مزارع مواطنين بدوار الكوارة التابع لجماعة لمزوضية بإقليم شيشاوة.
 

و وفق المعطيات التي توصلت بها صحيفة "المراكشي"، فإن اللجنة المختلطة التي كانت مرفوقة بقائد قيادة لمزوضية ورئيس المجلس الجماعي، نزلت ظهر اليوم الثلاثاء إلى المنطقة لمعاينة ما أسمته الجمعيات الموقعة على الشكاية بـ"الإستنزاف المفرط  لمقدرات واد تانسيفت وكذا الفرشة المائية".
 

وبحسب نفس المعطيات، فإن اللجنة وقفت على قيام الشركة المستغلة للمقالع على حفر آبار عميقة بضفاف الوادي لاستغلالها في غسل الرمال، ما انعكس سلبا على الفرشة الباطنية و أدى إلى جفاف عدد من الآبار بشكل بات يهدد حياة واستقرار المزارعين.
 

و أشارت الجمعيات في شكايتها الموجهة إلى عدد من المسؤولين بينهم عامل إقليم شيشاوة، إلى أن ساكنة الدواوير المجاورة لواد تانسيفت تعيش منذ حوالي أربع سنوات على وقع الإستغلال المفرط و استنزاف الفرشة المائية من طرف شركة مستغلة للمقالع، حيث وصل عمق استخراج المواد الخام ما بين 4 و 5 أمتار، على مساحة تقدر بكيلومتر ونصف طولا و 100 متر عرضا، خارج العلامات المحددة لها طبقا لدفتر التحملات، اضافة إلى التهديد المباشر لمصادر عيش الساكنة من خلال الإجهاز على نباتات الكلأ والزراعات الإستهلاكية وأشجار الزيتون المتواجدة قرب المقلع وكذلك الاستيلاء على بعض الأراضي الفلاحية المجاورة لمحطة تكسير الأحجار وأماكن استخراج الرمال دون موجب قانوني ناهيك عن الأضرار الناتجة عن مرور الشاحنات بمسلك ترابي وتطاير الغبار الذي يفسد منتوج الحليب بمركز التبريد"، وهي الأضرار التي تم توثيقها بمحضر مفوض قضائي.
 

و أكدت الشكاية التي تحمل توقيع جمعية الإدريسي للتنمية، وجمعية الجوادرة للتنمية والتضامن وجمعية التواصل لذوي الإحتياجات الخاصة، أن الشركة المذكورة أخلت بجميع التزاماتها تجاه الساكنة التي التزمت بها بموجب اتفاق موثق بحضور ممثلي السلطة المحلية والجماعة الترابية و بعض ساكنة المنطقة، وطالبت الجهات المعنية بإجبار الشركة على احترام دفتر التحملات، وكذا احترام المعايير القانونية حفاظا على الفرشة المائية و على مصادر عيش المواطنين والعمل على تعويض المتضررين.




تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

آسفي | الصويرة | الحوز | شيشاوة | السراغنة | الرحامنة | اليوسفية