مراكش

بالصور: حفل تسليم شهادة السلامة الطرقية بإعدادية الإمام مالك بمراكش

احتضنت ثانوية الإمام مالك الإعدادية بمراكش، أول أمس الإثنين 20 فبراير ، حفل تسليم شهادة السلامة الطرقية، والتي تعد من بين المبادرات الرامية إلى تعزيز مبادئ التربية على الطريق في الوسط المدرسي.

 

وترأس هذا الحفل كل من مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي والمدير الجهوي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية نارسا، وعرف حضور المدير الإقليمي لمراكش وعدد من رئيسات ورؤساء المصالح بالأكاديمية وبالمديرية الإقليمية لمراكش والاطر الإدارية والتربوية وتلاميذ المؤسسة المحتضنة للحفل.

 

و أبرز مدير الأكاديمية في كلمة بالمناسبة، أن هذا الحفل يعد تتويجا لعمل متواصل بين قطاع التربية والتكوين بجهة مراكش آسفي والوكالة الجهوية للسلامة الطرقية من أجل النهوض بالتربية على السلامة الطرقية بالوسط المدرسي، مؤكدا على أهمية الاشتغال على المواد الدراسية الحاملة من أجل إدماج هذه المفاهيم وترسيخها والتربية عليها،و على أهمية القيام بعمليات التوعية والتحسيس والتواصل والتأطير في مجال السلامة الطرقية بمختلف الوسائل الممكنة، لتغيير التمثل عن الفضاء الطرقي.

 

 

وأضاف أن الأكاديمية تعتبر من المؤسسات الرائدة في مجال إدراج السلامة الطرقية ضمن المهارات الحياتية، بمقرر السلك الابتدائي، بتنسيق مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، وسيتواصل هذا التعزيز، على مستوى المقرر الدراسي للمستوى الإعدادي.

 

بدوره عبر المدير الجهوي لنارسا عن سعادته بتواجده والوفد المرافق له في هذه المحطة، التي يتم فيها تنزيل احكام الاتفاقية المبرمة مع الأكاديمية سنة 2021، الرامية إلى تعزيز التربية على السلامة الطرقية في الوسط المدرسي.

 

وأشار المسؤول الجهوي لنارسا أن شهادة السلامة الطرقية تستهدف تلاميذ السنة الثالثة إعدادي الذين يحصلون عليها بعد نجاحهم في الأجوبة بشكل صحيح على ما لا يقل عن 45 سؤالا تتضمنها المنصة الرقمية الموضوعة بهذا الخصوص.

 

وتسمح هذه الشهادة للمتعلمين بصياغة تصور حول محيطهم الطرقي بطريقة تفاعلية وسهلة الاستيعاب، بالإضافة إلى اكتساب المعرفة اللازمة للتعامل بشكل صحيح مع المواقف المختلفة للحياة اليومية.

 

 

وارتباطا بهذا الوضوع فشهادة السلامة الطرقية، تم اعطاء انطلاقتها سنة 2021 مع وضع منصة مخصصة لها، وكذا إطلاق المرحلة الأولى الرائدة لفائدة 113 تلميذا.

 

وفي سنة 2022، أطلقت المرحلة الثانية التجريبية لفائدة 70 تلميذا، تلتها الموافقة على المشروع من طرف اللجنة المشتركة وتطوير دلائل الاستخدام ووسائل الاتصال المتعلقة بالمنصة.

 

وتسمح هذه الشهادة للمتعلمين بتعزيز معارفهم في مجال استعمال الفضاء الطرقي، وذلك عبر تزويدهم بمجموعة من القواعد والسلوكيات المتعلقة بالسلامة الطرقية، وكذا تقييم مكتسباتهم وبالتالي الحصول على شهادة السلامة الطرقية المدرسية.

 

وخلال فعاليات هذا الحفل الذي تخللته فقرات فنية لها ارتباط بتيمة السلامة الطرقية، تابع المسؤولان عن الاكاديمية ونارسا وباقي الحضور عرض نموذج مقتضب للدرس النظري حول هذه الشهادة، فضلا عن زيارة لقاعة الامتحان، وتوزيع شهادات مدرسية نموذجية على التلاميذ المتوجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى