أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
جليز

باحثون من المرصد الفلكي بأوكايمدن يساهمون في اكتشاف فلكي جديد


المراكشي - الاثنين 15 فبراير 2021



جليز: أعلنت جامعة القاضي عياض بمراكش عن مساهمة باحثين من المرصد الفلكي أوكايمدن التابع لها، في الإكتشاف الفلكي الذي أعلنته وكالة الفضاء الأمريكية "الناسا" (NASA) يوم الجمعة الماضي 12 فبراير 2021.
 

وكان الإكتشاف قد تمثل في ثلاث كواكب خارجية تدور حول نجم يبعد عن المجموعة الشمسية بحوالي 400 سنة ضوئية، باستعمال التلسكوبات الفضائية التابعة للوكالة الفضائية الأمريكية الناسا بالإضافة لعدة مراصد أرضية، منها مرصد أوكايمدن.
 

ويتميز هذا النظام الشمسي بوجود ثلاث كواكب و حزام الكويكبات بالاضافة الى نجمين آخرين يدوران حول النجم الأم يحمل إسم TOI-451، يتراوح حجم هذه الكواكب بين حجم كوكب الأرض ونبتون.  تم تجميع المعطيات والملاحظات الرصدية حول هذا النظام الشمسي باستخدام مجموعة من التلسكوبات الفضائية و الأرضية منذ سنة 2009. تم الإعلان عن هذا الإكتشاف من طرف فريق دولي من علماء الفلك من بينهم مغربين، د. زهير بنخلدون مدير المرصد الفلكي أوكايمدن  و أحد طلابه  في سلك الدكتوراه عبد الرحمان السبكي من مختبر فيزياء الطاقات العليا و الفيزياء الفلكية بكلية العلوم السملالية التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش.
 

وستوفر هذه الكواكب، التي يبلغ عمرها 120 مليون عام فقط، فرصة مهمة للباحثين لدراستها حيث مازالت في مراحلها الأولى من التطور مما يساعد العلماء في فهم تكون و تطور مجموعتنا الشمسية. كما ستوفر هذه الكواكب كذلك فرصة للباحثين لدراسة غلافها الجوي نظرًا لتقارب حجمها مع حجم كوكب الأرض، حيث  يمكن اختبار نظريات كيفية تطور الغلاف الجوي للكواكب الخارجية بصفة عامة.


يوضح هذا الرسم التوضيحي الخصائص الرئيسية لـ TOI 451 ، وهو نظام كوكبي ثلاثي يقع على بعد 400 سنة ضوئية في كوكبة Eridanus.​
 

مصدر الصورة: مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا.

 
 
 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية