المراكشي





أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
المدينة

الوالي يَدكٌّ محلات تجارية ويحرر حديقة عمومية أمام مسجد الكتبية


المراكشي - الاربعاء 13 يناير 2021



المدينة: باشرت السلطة المحلية بتعليمات من والي جهة مراكش آسفي، في هذه الأثناء من صباح اليوم الأربعاء 13 يناير الجارية، عملية هدم محلات تجارية وتحرير حديقة عمومية قبالة مسجد الكتبية التاريخي بمقاطعة مراكش المدينة.
 

وعلمت صحيفة "المراكشي"، أن والي جهة مراكش آسفي كريم قسي لحلو، أعطى يوم أمس الثلاثاء تعليماته لقسم التعمير بالولاية و السلطات المحلية من أجل السهر على إرجاع الحالة إلى ما كانت عليه في تسعينيات القرن الماضي وإعادة فتح الحديقة العمومية المذكورة في وجه الساكنة، و إجبار صاحب المقهى على هدم ما تم بناؤه، مع العمل على إلغاء أي ترخيص يخول له احتلال الملك العمومي.

 

و أوضحت مصادر الصحيفة، أن والي جهة مراكش آسفي استشاط غضبا بعد علمه بالبناء فوق الملك العام بأحد المقاهي أمام مسجد الكتبية، وفتح محلات تجارية على حساب حديقة عمومية كانت ملجأ لساكنة المدينة العتيقة، وأنفقت عليها المجالس المتعاقبة عشرات الملايين.

 

وطالب المستشار الجماعي "محمد باقة"، عن فريق التجمع الوطني للأحرار وعضو مجلس مقاطعة مراكش المدينة، من والي جهة مراكش آسفي بالتدخل من أجل استرجاع الحديقة العمومية المقابلة لمسجد الكتبية، والتي تحولت إلى أزيد من عشر محلات تجارية من طرف مالك مقهى مقابل لمسجد الكتبية.

 

وأضاف باقة خلال دورة مجلس عمالة مراكش، المنعقدة صباح أمس الثلاثاء، أن هذه الحديقة التي كانت عبارة عن بؤرة سوداء خلال تسعينيات القرن الماضي، حولها مجلس بلدية المدينة، الذي كان يرأسه "عمر الماسني" عن حزب التقدم والاشتراكية، إلى حديقة عمومية و متنفسا لساكنة المدينة العتيقة حيث كلفت تهيئتها  حوالي 40 مليون سنتيم سنة 1997.

 

وخلال تعاقب المجالس السابقة تم إنفاق عشرات الملايين من أجل إعادة تهيئتها، قبل أن يتم الإجهاز عليها من طرف يونس بنسليمان، رئيس مجلس مقاطعة المدينة: "الذي رخص لصاحب المقهى باستغلال و احتلال 150 مترا مربعا على حساب هذه الحديقة" يقول محمد باقا أمام والي  الجهة وأعضاء مجلس عمالة مراكش.

 

وأضاف باقة أن صاحب المقهى لم يتوقف عند هذا الحد، بل قام ببنيان أزيد من 10 محلات تجارية فوق الملك العام، ليتم الإجهاز على ما تبقى من هذا الفضاء الذي كان إلى حين متنفسا لساكنة المدينة وزوارها، خاصة لمن ينتظرون حافلات النقل العمومي.

 

هذا، وقد أثار تدخل المستشار الجماعي محمد باقة، غضب والي الجهة الذي أكد أنه لن يسمح بأي شكل من الأشكال أن يتم استنبات محلات تجارية على حساب حديقة عمومية  أو الملك العام، مضيفا أنه يحرص كل  الحرص على إعادة تهيئة جميع الحدائق العمومية خاصة العتيقة منها، وبالتالي فإنه سيتدخل للتحقيق في ما ورد في تدخل المستشار الجماعي محمد باقا. 

 

وكان عدد من مستشاري مجلس مقاطعة مراكش المدينة قد استنكروا ترخيص يونس بنسليمان، رئيس مقاطعة المدينة باحتلال 140 مترا مربعا على حساب هذه الحديقة العمومية، كما أن السلطات المحلية، ممثلة في قائد جامع الفا السابق والحالي، سبق وأن تدخلت أكثر من مرة من أجل وقف عملية البناء غير القانوني الجارية بمحيط هذا المقهى:" إلا أنه في ظروف غامضة تمكن صاحب المقهى من بناء العديد من المحلات التجارية  فوق الملك العام" يقول أحد أحد المستشارين الجماعيين في تصريحه للجريدة، مضيفا أن صاحب المقهى:" كان يتلقى الدعم غير المشروط من أحد كبار المنتخبين، والذي شجعه على مواصلة اغتصاب الملك العام".

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية