المراكشي




أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
جليز

المركز الثقافي الفرنسي يحتضن مشاريع فنية ضمن معرض الهواء الطلق


المراكشي - السبت 29 ماي 2021



 

جليز: أطلق المركز الثقافي الفرنسي بمراكش دعوة للفنانين الهواة والمحترفين للمشاركة في مشاريع "معرض الهواء الطلق" التي تهدف إلى إنتاج أعمال فنية، وذلك في إطار سعيه إلى تعزيز  ودعم الإبداع المعاصر في المغرب وفي هذه الفترة الصعبة للمبدعين.

 

وفي هذا الإطار استقبل المركز المذكور ما يناهز 53 مشروعا  فنيًا من جميع أنحاء المغرب، اختير عدد منها ليتم انجازه بفضاء المركز، حيث سيتم عرض هذه الأعمال لاحقا في حدائق المعهد الفرنسي بمراكش ودار دونيز ماصون.

 

واستقر رأي لجنة الإختيار على مشاريع كل من الفنان الشاب رضا بودينا من مكناس الذي حصل على إشادة خاصة من اللجنة على منحوتته المعدنية. وياسر ياجري ، 26 عامًا ، من مراكش ، لاقتراحه النحت على صفائح معدنية بزخرفة معمارية أصيلة. والمصممة الفرنسية ليفيا كولب، وأيوب الورتي ، الجغرافي وعالم الأنثروبولوجيا المغربي، من خلال مشروعهما "المعشبة في الهواء الطلق" المكونة من صفائح السيراميك والذي يجمع بين خبرة الحرفيين في المدينة والتنوع النباتي لمراكش. وشهاد زهير 23 عاما، من الدار البيضاء ، عن عمله "الجسد المجزأ" وهي منحوتة ملونة  مجزأة ومعززة. وتتكون من ألواح بلاستيكية حرارية ملونة، تتحول تحت أنظار الزائر من خلال تكنولوجيا الواقع المعزز.

 

وتكونت لجنة الاختيار التي اجتمعت يوم الخميس الماضي من كل من من الفنانين ماحي بنبين ومحمد المرابطي ورئيسة فندق السعدي مراكش وعاشقة الفن، إليزابيث بوشي بوهلال، وكذلك كبار المتخصصين في الإبداع المعاصر مريم برادة، المديرة الفنية لـ MACAAL - وماريا الضعيف ، ممثلة ثقافية إضافة الى ممثلين عن المعهد الفرنسي بمراكش: المدير كريستوف شايو ومديرة دار دونيز ماصون صوفيا التباع والمكلفة بالعمل الثقافي ناومي حكيمي.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية