أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
الصويرة

الصويرة: إصدار دليل حول مشاركة الشباب في الحياة السياسية


المراكشي و م ع - الاربعاء 30 سبتمبر 2020



الصويرة: صدر مؤخرا بمدينة الصويرة، وبمبادرة من جمعية (أصدقاء الكلمة بالصويرة) دليل حول المشاركة العامة للشباب في الحياة السياسية.

 

ويروم هذا الدليل، الذي أصدرته الجمعية في إطار تعاونها مع “المركز الدولي للقوانين غير الربحية ( ICNL) والذي استغرق العمل عليه زهاء ثمانية أشهر، تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة.

 

ووفق الجمعية، فإن المشاركة العامة للشباب وانخراطهم في الشؤون العامة تعتبر مؤشرا على سلامة وحياة الممارسة السياسية، معتبرة أن أساس بناء نموذج متين لدولة حديثة ومتقدمة مقرون بمدى انخراط جميع فئات المجتمع في المساهمة والمشاركة في صيرورة التنمية عبر الأليات الديمقراطية التي تضمنها المواثيق الدولية.

 

وينتظر من هذا الدليل، الذي تبلورت فكرته من خلال مشروع ( YOUTH IMPACT )الذي ينجز بشراكة بين (جمعية أصدقاء الكلمة بالمغرب) و المركز الدولي للقوانين غير الربحية، تشجيع انخراط الشباب في المجتمع المدني.

 

ويقدم الدليل، بشكل مبسط وواضح، بعض السبل التي يتيحها القانون المغربي أمام الشباب لأجل مشاركة فاعلة في صنع القرار والتعبير عن آرائهم السياسية.

 

وأشار صاحب مشروع ( YOUTH IMPACT ) يوسف أسكور الى أن هذا الدليل يطمح أن يكون أداة جديدة لتشجيع انخراط الشباب في المجتمع المدني و إثراء وتعميق معرفتهم بالتشريعات الوطنية والمواثيق والاتفاقيات الدولية التي تحكم الحق في المشاركة في الحياة العامة.

 

كما يروم الدليل ، يضيف السيد أسكور في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، تمكين الشباب من الفرص والمهارات التي يمكنهم استثمارها لأجل تعزيز حضورهم على المستويين المحلي والوطني.

 

ويشكل الدليل، وفق السيد أسكور الذي أشرف على عملية تنسيق وإنجاز هذا الدليل العملي ، وثيقة تأسيسية لعمل الجمعية على المستوى المحلي، والذي يراد به وضع لبنة أولى لمساعدة الشباب، في أفق تأسيس مرصد للمشاركة العامة للشباب بإقليم الصويرة ، يكون له عمل مستمر ودؤوب يسعى إلى ضمان حضور قوي للشباب في جميع البرامج التي أطلقتها المملكة.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

آسفي | الصويرة | الحوز | شيشاوة | السراغنة | الرحامنة | اليوسفية