أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

السلطات تعيد فتح 986 مسجدا جديدا بجهة مراكش آسفي


المراكشي - الاربعاء 14 أكتوبر 2020


من المنتظر أن يتم فتح 986 مسجدا بجهة مراكش آسفي من بين خمسة آلاف مسجد إضافية ستفتح على مستوى المملكة، ليصل العدد الإجمالي للمساجد المفتوحة في وجه المصلين إلى عشرة آلاف مسجد على المستوى الوطني، وذلك بعد أشهر من الإغلاق بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد وإعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب أسوة بمعظم دول العالم.


ومن المقرر أن يكون المواطنون الراغبون في آداء صلاة الجمعة بعد ما يناهز ثمانية أشهر من الإغلاق، على موعد مع أول صلاة جمعة بعد الحجر الصحي يوم الـ16 من الشهر الجاري، في عدد من المساجد التي سيتم تحديدها بالتنسيق بين السلطات المحلية والدينية بالجهة.
 

وتتوزع هذه المساجد الـ986 بين أقاليم الجهة كالتالي: عمالة مراكش (120 مسجدا)، إقليم آسفي (160 مسجدا)، إقليم الحوز (170 مسجدا)، إقليم الرحامنة (78 مسجدا)، إقليم الصويرة (164 مسجد)، إقليم اليوسفية (59)، إقليم شيشاوة (125)، إقليم قلعة السراغنة (110).

 

هذا وقد وضعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عددا من الشروط والتوصيات في مراسلتها للمندوبين الجهويين للشؤون الإسلامية يوم أمس الثلاثاء، من أجل تدبير عملية فتح المساجد وإقامة الصلاة بها، منها ضرورة التنسيق مع السلطات المحلية من أجل تحديد المساجد الملائمة لإقامة الصلاة وفق البروتوكول الصحي المعمول به للوقاية من انتشار الفيروس.

 

كما أوصت الوزارة باتخاذ كل الاجراءات اللازمة لاقامة صلاة الجمعة، بما في ذلك التدابير الاحترازية المنصوص عليها في البروتوكول المطبق حاليا، وحث الخطباء على ألا تتعدى خطبة الجمعة 15 دقيقة.

 

وكانت مساجد المملكة قد أغلقت منذ مارس المقبل عقب إعلان حالة الطوارئ الصحية وإقرار تدابير الحجر الصحي، بعد ظهور أولى حالات الإصابة بالفيروس في بلادنا، ليتم إعادة فتح عدد منها بعد تخفيف هذه الإجراءات.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات