أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
الرحامنة

الجامعات الإفريقية: نحو إحداث مراكز للكفاءة في التربية الرقمية


المراكشي - و م ع - الجمعة 22 يناير 2021



ابن جرير: من المنتظر أن يتم إحداث 6 مراكز للكفاءة في التربية الرقمية بالجامعات الإفريقية، وذلك في إطار المبادرة المشتركة “التميز في إفريقيا” بين المعهد الفيدرالي متعدد التخصصات بلوزان (سويسرا) وجامعة محمد السادس متعدد التخصصات التقنية بابن جرير.

 

وذكر بلاغ لجامعة محمد السادس أن مركز (EXAF-EPFL) كشف عن الفائزين الستة الأوائل الذين سيحتضنون المراكز المستقبلية للكفاءة في التربية الرقمية، وذلك عقب المرحلة الثانية من إطلاق طلب الترشيحات لإحداث هذه المراكز.

 

وأضاف البلاغ أنه تمت الموافقة على 20 ملفا خضع للتقييم من لدن خبراء من جمعية الجامعات الإفريقية والمعهد السويسري والجامعة المغربية.

 

وأسفر التقييم عن انتقاء ست جامعات تشمل “معهد نيلسون مانديلا للعلوم التكنولوجيا” (تنزانيا) و”جامعة أنا” (كينيا) و”جامعة كابال” (أوغندا) و”جامعة أبوجا” (نيجريا)، والمدرسة متعددة الجنسيات للمواصلات (السنغال) وجامعة نانغي أبروغوا (الكوت ديفوار).

 

وأوضح المصدر ذاته أن هذه المراكز، التي ستجمع كفاءات بيداغوجية وتكنولوجية تحت سقف واحد، ستواكب التطور الرقمي للجامعات المنتقاة وسيكون لها أثر واسع على الصعيدين المحلي والإقليمي.

 

وخلال سنتي 2021 و2022، سيتم تطوير استوديوهات بالتجهيزات الوسائطية اللازمة لإنتاج الدروس الرقمية، ثم تكوين تقنيين في استغلال استوديوهات الإنتاج، وكذا خبراء في الهندسة التقنية والبيداغوجية، والعشرات من الأساتذة في التعليم الرقمي.

 

وحسب البلاغ، فإن تنزيل هذه المراكز على أرض الواقع ثم توفير التكوين اللازم ستساهم في الإدماج المستدام للتعليم الرقمي والتكنولوجيات الرقمية في الجامعات الشريكة وسيمكن في أمد قريب من تكامل التعلمات بين الجامعات.

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

آسفي | الصويرة | الحوز | شيشاوة | السراغنة | الرحامنة | اليوسفية