المراكشي




أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

الباحث عبد الرحمن فضلاوي ينال الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا


المراكشي - الاثنين 15 مارس 2021



كلية الحقوق: منحت لجنة المناقشة بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، أول أمس السبت 13 مارس الجاري، ميزة مشرف جدا مع توصية بالنشر لأطروحة الدكتوراه التي تقدم لها الطالب عبد الرحمان فضلاوي تحت عنوان: "نظام المسؤولية الإدارية في المجال الضريبي". 
 

وقدم المترشح ملخصا لأطروحته في القانون العام أمام لجنة علمية مكونة من الدكتور "محمد الغالي" رئيسا، والدكتورة "السعدية بورايط" بصفتها مشرفة، والدكتور "حسن صحيب" والدكتور "عبد الكريم حيضرة" إلى جانب الدكتور "جواد العسري" كأعضاء ومقررين، بالإضافة إلى عدد من الدكاترة الأعضاء، حيث أبرز الفضلاوي من خلال أطروحته السياق العام للموضوع والذي يأتي في إطار أفول ما كان يسمى بالمرافق السيادية، بالإضافة إلى التحولات الفقهية الحديثة التي عرفتها نظرية اللامسؤولية والتي تنطلق من فكرة عدم قدرة الدولة على أداء مهامها.

 

و اعتبر الفضلاوي، أن هاته المدخلات وغيرها تشكل أساسا أرضية تسمح بملامسة هذا الموضوع الذي يعد من المسكوت عنه داخل دواليب الإدارة الضريبية، حيث ستشكل الأطروحة مداخل وآليات قانونية و قضائية جديدة تعمل على إصلاح وإعادة بناء العلاقة بين أطراف المعادلة الجبائية أو كما سماها الباحث بالمثلث الضريبي الذي يتمثل في المشرع، الإدارة ثم الخاضع للضريبة، إضافة إلى تخليق عمل المرفق الضريبي لبلوغ النجاعة الضريبية المنشودة و تبعا لذلك تحقيق الأمن الضريبي.

 





تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات