أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
شيشاوة

الإشتراكي الموحد يستغرب من توظيف الدرك لترهيب متضررين من مقلع بلمزوضية


المراكشي - السبت 26 سبتمبر 2020



عبّر الحزب الإشتراكي الموحد فرع سيد الزوين بالضاحية الغربية لمراكش، عن استغرابه مما أسماه توظيف جهاز الدرك الملكي بشيشاوة لترهيب المتضررين من أحد المقالع بوادي تانسيفت على الضفة المتاخمة لدوار الكوارة بجماعة لمزوضية، وذلك في محاولة لثني ساكنة المنطقة على التراجع عن مطلبها القاضي بوقف استنزاف الفرشة المائية وتدمير مجال النهر المذكور في تكرار مكشوف لسيناريو واد نفيس.
 

و أشار الحزب إلى أنه في الوقت الذي كانت الساكنة تنتظر تفعيل شكايات رفعتها جمعيات محلية للسلطات الإقليمية من أجل وقف عمليات الإستنزاف التي تتعرض له المنطقة، تتفاجئ يوم 22 شتنبر الجاري، بإنزال أمني لعناصر الدرك الملكي التابع لشيشاوة على متن شاحنات وسيارات تابعة للشركة المستغلة للمقلع، وقامت بشن حملة واسعة لطرد الفلاحة من الوادي ومصادرة معدات السقي ودراجات نارية واعتقال شخص تم إطلاق سراحه فيما بعد، لتتواصل هاته الحملة إلى غاية يوم الجمعة 25 شتنبر عبر استدعاء مواطنين ورؤساء الجمعيات الموقعة على الشكايات.

 

وجدد رفاق منيب بسيد الزوين، مطلبهم بوقف جشع الشركة المستغلة للمقلع وتغولها واستفرادها بالساكنة وتوظيف شبكة علاقاتها لوقف حركة المطالبة باحترامها للقانون وتدمير واد تانسيفت واستنزاف الفرشة المائية.

 

ونبه فرع الإشتراكي الموحد إلى غياب أبسط الخدمات الأساسية بقبيلة المصابيح بجماعة المزوضية واستقالة المجلس الجماعي من مهامه في توفيرها مقابل تعميق أزمة السكان بالتواطئ مع "لوبي" المقالع ضدا في مصلحة المواطنات والمواطنين.

 

وطالب الحزب بإيجاد حل لأزمة العطش التي تستبد بالساكنة من خلال توفير الماء الصالح للشرب، والخدمات الأساسية ووقف تغول شركات المقالع بالمنطقة وتدميرها لواد تانسيفت بعد الإجهاز على واد نفيس.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

آسفي | الصويرة | الحوز | شيشاوة | السراغنة | الرحامنة | اليوسفية