أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
سيبع

اعتصام عشرات الفلاحين"بسيبع" ضد افراغم (فيديو)


المراكشي - الاربعاء 26 فبراير 2020


اعتصم العشرات من سكان دواوير دراع الذهب، العرصة الجديدة، والبرادة الفوقانية، التابعة لمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش.، صباح يوم أمس الثلاثاء فوق الأرض الفلاحية التي يستغلونها لعقود، من أجل منع حكم قضائي نهائي قضى بإفراغهم منها.


سيبع: خرج العشرات من سكان دواوير دراع الدهب، العرصة الجديدة، والبرادة الفوقانية، بمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش، صباح اليوم الثلاثاء فوق أراضيهم الفلاحية، رافضين الخروج منها، وتنفيذ حكم قضائي، قضى بإفراغهم منها لفائدة شركة عقارية تعتزم إقامة تجزئة سكنية عليها.

وبحسب مصادر من عين المكان، فإن سكان الدواوير المذكورة، يستغلون هذه الأرض الفلاحية الممتدة لحوالي 70 هكتارا، منذ ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، في إطار اتفاق عرفي مع مالك الأرض الأصلي كـ (رباعة)، قبل أن يتم بيع العقار لفائدة إحدى الشركات خلال السنوات القليلة الماضية، والتي حصلت على تراخيص من أجل تحويلها من أرض فلاحية إلى تجزئة سكنية، في ظروف غامضة.

هذا وقد بلغ عدد المحتجين ما يزيد عن 60 فردا من رجال ونساء، وقفوا في مواجهة تنفيذ أمر الإفراغ، بحضور وكيل الملك وقائد وباشا "دوار الظلام" بسيدي يوسف بن على، مرفوقين بقوات الأمن والقوات المساعدة، حسب ذات المصادر، التي أوضحت ان حكم الإفراغ قد صدر خلال الجلسة الرابعة من المحاكمة، هذا وقد هم الحكم بالإفراغ 17 فلاحا من بين ما يناهز 300 فلاح يستغلون تلك الأرض، وينحدرون من الدواوير المذكورة، والتي تضم حوالي 700 أسرة.

وحسب وثيقة تعود لشهر غشت من سنة 2008، توصلت صحيفة "المركشي" بنسخة منها، فقد تم الاتفاق آنذاك على تعويض هؤلاء الفلاحين ب100 ألف درهم عن كل هكتار، بعد الاجتماع الذي عقد بقسم التعمير والبيئة بولاية الجهة، والذي حضره ورثة القباج باعتبارهم ملاكين لهذا العقار، والمستغلين للعقار في الأنشطة الفلاحية وهم سكان دواوير دراع الذهب، العرصة الجديدة، والبرادة الفوقانية، وعدد من المستثمرين الذين اقتنوا بقعا أرضية هناك.

وحسب مصادر من السكان فإن هذه الوثيقة لم يتم الرجوع إليها أثناء المحاكمة، حيث صرح أحدهم لصحيفة المراكشي، ان المحامي أخبرهم بعدم جدوى هذه الوثيقة في قضيتهم.



 



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية