أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
الرحامنة

ابن جرير: 17 مليار لتمويل مشاريع أبحاث تنموية بجامعة محمد السادس


المراكشي - الاثنين 28 سبتمبر 2020



ابن جرير: أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي- قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، طلب عروض لتمويل مشاريع أبحاث تنموية (R&D) متعددة المجالات برسم سنة 2020.
 

ويهم هذا البرنامج المتعدد التخصصات مجالات الصحة والبيئة وجودة الحياة؛ الفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري والماء؛ الموارد الطبيعية والطاقات المتجددة؛ صناعة الطائرات والسيارات والنقل واللوجستيك والتكنولوجيات المتقدمة؛ التربية والتكوين؛ العلوم الإنسانية والتحديات المعاصرة للمجتمع المغربي.

 

ويهدف هذا البرنامج حسب المنظمين إلى خلق دينامية جديدة للبحث العلمي على الصعيد الوطني من خلال تشجيع البحث التطبيقي والتعاون بين الباحثين. وقد رصدت له ميزانية قدرها 170 مليون درهم.

 

ويعتبر هذا البرنامج استمرارا "لصندوق البحث والتنمية حول الفوسفاط" الذي تم الإعلان عنه خلال شهر أكتوبر 2014، حيث خصصت له ميزانية تبلغ 90 مليون درهم، والذي مكن من تمويل 39 مشروع بحث. 

 

وقد أسفر التقييم الأولي لهذه المشاريع الممولة إلى استخلاص عدة نتائج أولها أن جل المشاريع توصلت لنتائج جيدة، كما مكنت من تعزيز قدرات المختبرات التابعة للجامعات الوطنية المشاركة وشبكاتها.

 

هذا وقد تم إغناء الإنتاج العلمي من خلال تقديم 319 بلاغاً علميا وطنياً ودولياً و 163 مقالا في المجالات العلميةً و 4 براءات اختراع؛ بالإضافة إلى تأطير 70 طالبا في سلك الدكتوراه و 31 باحثًا ما بعد الدكتوراه.

 

وفي هذا السياق، عقد الشركاء اتفاق شراكة لإطلاق صندوق جديد للبحث والتنمية، بهدف ضمان استمرارية الدينامية والتعاون الناتج عن هذه المبادرة، ومن أجل تقوية البحث العلمي الوطني في مجالات البحث ذات الأولوية بالمملكة المغربية.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

آسفي | الصويرة | الحوز | شيشاوة | السراغنة | الرحامنة | اليوسفية