أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
جليز

أكاديمية التربية والتكوين تنظم المهرجان الوطني للموسيقى والتربية


المراكشي - الجمعة 21 ماي 2021



تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش- آسفي، يومي 21 و22 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني للموسيقى والتربية، تحت شعار: "التربية الموسيقية رافعة لإرساء مدرسة متجددة، منصفة، مواطنة و دامجة".
 

ويأتي تنظيم هذا الحدث في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51/17 للنهوض بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة الهدف الثاني من المشروع 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية والرامي إلى حفز اليقظة والتفتح الفني والتدريب لدى الناشئة.

 

ويسعى المنظمون من خلال هذه التظاهرة إلى الارتقاء بالحس الجمالي والذوق الفني لدى المتعلمين والمتعلمين؛ والمساهمة في اكتشاف المواهب الصاعدة في مجال الغناء والعزف؛ وكذا تفعيل أدوار الأندية التربوية، والفنية، وتقوية قدرات أعضائها، والمستفيدين منها؛ بالإضافة إلى التعريف بتنوع الروافد الثقافية والحضارية لبلادنا، والمساهمة في تثمينها، ونشرها داخل الوسط المدرسي؛ إلى جانب المساهمة في انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها السوسيو ثقافي؛

 

ويشار إلى أن هذا المهرجان يعرف مشاركة جميع الأكاديميات الجهوية بالمملكة، بمعدل خمسة ممثلين عن كل أكاديمية، تم اختيارهم بعد سلسلة من الإقصائيات الإقليمية التي شملت الغناء باللغة العربية؛الغناء باللغة الأجنبية؛ الغناء باللغة الأمازيغية؛ الغناء بالحسانية؛ العزف على آلة موسيقية.

 

هذا وسيكون لجميع المتباريات والمتبارين موعد بمدينة مراكش مع المحطة النهائية للتنافس بين مختلف العروض الفنية الفائزة جهويا، من أجل اختيار الخمسة الأوائل المتوجين في كل محور من المحاور الخمس لهذه المسابقة، بعد تقييمها من طرف لجنة التحكيم المكونة التي تتكون من المبدع والإعلامي بالإذاعة الوطنية، توفيق البوشيتي؛ وحسن بنعدي، أستاذ بالمعهد الموسيقي؛ والفنان وعازف العود يوسف قاسمي جمال؛

 

إلى ذلك تختتم فعاليات هذا المهرجان، يوم السبت 22 ماي الجاري، ابتداء بمؤسسة العراقي النخيل، وذلك بحفل تكريم للأستاذ ورجل التربية الفنية، المايسترو الحاج أحمد عواطف، كما سيتم عرض لوحات فنية موسيقية، وتوزيع جوائز وشواهد تقديرية على الفائزات والفائزين.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية