أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

"أفروميد" يطالب بتسريع تفعيل بٌعد الهجرة في المخطط التنموي لجهة مراكش


المراكشي - السبت 23 يناير 2021



جليز: طالب مركز "أفروميد" بتسريع تفعيل بٌعد الهجرة واللجوء في مخطط التنمية الجهوي لمجلس جهة مراكش أسفي، وذلك في عريضة وجهها أمس الجمعة إلى رئيس مجلس الجهة.
 

ودعا المركز في عريضة مماثلة موجهة إلى رئيس المجلس الجماعي لمراكش، إلى إحداث مركز استقبال للخدمات النهارية يراعي النوع الإجتماعي لفائدة المهاجرات والمهاجرين.

 

وتأتي دعوة المجلسين المنتخبين للإنخراط في تحسين أوضاع المهاجرين في إطار برنامج من "أجل سياسات ترابية دامجة للهجرة واللجوء المبنية على النوع"، المنجز بشراكة بين مركز "افروميد" و"جمعية النخيل" والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية " USAID"، وتفعيلا للآليات الدستورية وترسيخا للحس التشاركي قصد تحقيق تنزيل سليم لسياسة ترابية دامجة للهجرة واللجوء مبنية على النوع.

 

المبادرة تأتي في ظل الوضعية المقلقة للمهاجرين الاقتصاديين واللاجئين من دول جنوب الصحراء بجهة مراكش أسفي بصفة عامة وجماعة مراكش على وجه الخصوص، والتي تم رصدها من طرف مركز "أفروميد" والمتمثلة أساسا في غياب برامج و آليات للإدماج الإجتماعي والإقتصادي والثقافي للمهاجرات والمهاجرين واللاجئين، بالإضافة إلى النكوص المسجل في تنزيل مضامين الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء على المستوى الجهوي والمحلي، وكذلك ضعف الوتيرة البطيئة للتعاطي مع قضايا الهجرة واللجوء ضمن مخطط التنمية الجهوي لجهة مراكش أسفي، وبرنامج عمل جماعة مراكش ما يؤدي إلى استفحال ظواهر سلبية مرتبطة بالهجرة بحسب المركز.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات