وطني

المسرحية المغربية “فاتي آريان” تحصد جائزتي الإخراج والتمثيل بمهرجان الزرقاء بالإردن

فاز العرض المسرحي المغربي “فاتي آريان” بجائزتي الإخراج والتمثيل بمهرجان الزرقاء للمونودراما بالاردن في دورته الاولى التي اختتمت فعالياتها أمس الجمعة.

ومنحت لجنة تحكيم هذه الدورة من المهرجان، الذي احتضن فعالياتها مسرح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء (30 كلم شمال شرق عمان)، جائزة أفضل إخراج للمخرج المغربي مولاي الحسن الإدريسي عن العرض المسرحي “فاتي آريان”، الذي قام بتأليفه محمد ماشتي.

كما عادت جائزة أفضل تمثيل مناصفة بين صفية زنزوني من المغرب عن أدائها في مسرحية “فاتي آريان” و سعاد جناتي من الجزائر عن مسرحية “ميرا”.

وتحكي أحداث العرض المسرحي “فاتي آريان” عن قصة فطومة، وهي شابة قروية تعيش الاختناق وسط الجبال في مكان يعتقد الكثيرون أن ه الأكثر صفاء ونقاء، فتنق لت وتتحر ر منه إلى المدينة، أملا في الانعتاق، لكنها تواجه الانكسارات وتعيش أحداثا هي وجه آخر لمجتمع م غاير لقريتها.

وهذا العمل إجمالا، قراءة فنية في واقع المرأة في المجتمعات التي تعيش أصالة منغلقة مستبدة ومعاصرة، مبنية على الاستهلاك واستغلال كل شيء بما في ذلك جسد المرأة.

وحاز جائزة أفضل نص مسرحي الكاتب الجزائري بوسهلة هواري هشام عن مسرحية “ميرا”، فيما كانت جائزة أفضل سينوغرافيا من نصيب عمرو عبد الله من مصر عن مسرحية “فريدة”، و جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسرحية “جبرا” من فلسطين.

يذكر أن المهرجان، الذي عرف مشاركة عروض مسرحية من 12 بلدا عربيا ، أقيم بمبادرة من وزارة الثقافة الاردنية بالتعاون مع فرقة الزرقاء للفنون المسرحية وأمانة عمان الكبرى ونقابة الفنانين الأردنيين، وتم خلاله عقد ندوة بعنوان “المونودراما بين النص والتجسيد” .

وعرف حفل ختام هذه الدورة عرض فيلم قصير يوثق الاستعدادات التي رافقت المهرجان وحفل الافتتاح والعروض المسرحية التي شاركت فيه، فيما استعرضت لجنة التحكيم للمهرجان النقاط التحكيمية التي جرى تسجيلها خلال العروض مقدمة توصياتها المتمثلة بضرورة عقد ورشة عمل متخصصة في فنون الكتابة والتأليف لفن المونودراما، إضافة الى ضرورة اعتماد الأعمال المشاركة على وجود (دراماتورك) فيها.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى