مراكش

مراكش تحتضن الدورة الثالثة لمهرجان الفيلم القصير وبولونيا ضيف شرف

تحتضن مدينة مراكش فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان مراكش للفيلم القصير خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 29 شتنبر المقبل.

واختار منظمو المهرجان دولة بولندا كضيف شرف هذه الدورة، التي تعتبر أول مهرجان سينمائي في الهواء الطلق تؤسسه نساء.

ويسلط المهرجان، وفق بلاغ للمنظمين، الضوء على مواهب الأفلام القصيرة المغربية مع مجموعة عالمية مختارة لتقدم في فضاءات ذات إشعاع ثقافي بمدينة مراكش.

ويواصل هذا الحدث التزامه بخلق علاقة متينة بين صناعة الأفلام القصيرة ومدينة مراكش، دون إغفال إبراز المواهب المغربية والدولية من خلال برنامج منافسة مميز وجذاب.

وتشارك بولندا كضيف شرف بمجموعة من الأفلام المختارة من استوديو ” Munk ” المرموق ، والذي يعمل تحت إشراف جمعية صانعي الأفلام البولنديين منذ عام 2008 ، والتي أنشئت للتركيز على إنتاج الأفلام الأولى للمخرجين . ويسعى الاستوديو ، وفق ذات المصدر ، إلى اكتشاف ومرافقة المخرجين الشباب والموهوبين بهدف إنشاء سينما فنية إبداعية .

وستضم قائمة الأفلام البولندية المشاركة 10 أفلام ضمنها ” The Dress ” (المرشح للأوسكار) للمخرج تادوز ليزياك .

كما يعرف المهرجان مشاركة مجموعة مختارة من الأفلام الدولية من الولايات المتحدة وقبرص واليونان وفلسطين وساحل العاج وإيران والعراق ومصر وهولندا وكذلك من المملكة العربية السعودية.

وستشمل قائمة الأفلام المشاركة في دورة 2023 أفلاما حائزة على جوائز مثل ” Route En” للمخرج منير عبار ، والحائز على الجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم المغاربي بوجدة ، و ” Seminal Animals” للمخرج كريم سويسي والحائز على جائزة لجنة التحكيم الأولى والجمهور للفيلم القصير ” Handmaid” في مهرجان Encounters في بريستول بالمملكة المتحدة ، بالإضافة إلى Nothing Holier than a Dolphin” للمخرجة margara labella الحائزة على جائزة الجمهور بالمهرجان الدولي Clermont-Ferrand للفيلم القصير.

وتضم القائمة 13 فيلما ، ضمنها 7 تخوض غمار المنافسة ، بمشاركة مخرجين وممثلين مشهورين أمثال فهد بنشمسي ، وعبد اللطيف شوقي ، وعبد الغني سناق ، ومنير عبار ، وكريم سويسي ، وغابريال نافارو ..

وتضم لجنة التحكيم برئاسة المخرج نور الدين لخماري ، المنتجة رشيدة ساعدي والممثلة نسرين الراضي . ويمنح المهرجان عدة جوائز منها جائزة النخيل (أفضل فيلم) ، وجائزة بيلارج (أفضل مخرج) ، وجائزة بهجة (أفضل ممثل ) . كما سيتم أيض ا منح جائزة لفيلم من القائمة الدولية.

وينفتح مهرجان مراكش للفيلم القصير هذه السنة ، على برامج جديدة ولا سيما برنامج “LOW BUDGET FILM”، المخصص لدعم صناع الأفلام المغاربة الذين شاركوا في الدورات السابقة للمهرجان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى